حوالي 150 شخص من الجالية الشركسية في تركيا لقوا حتفهم جراء الزلزال

 


حسب ما افاد به رئيس "الكونغرس الشركسي" في قراشاي - شركيسيا قسي قيق , الذي يعيش الآن في تركيا ، توفي حوالي 150 شخص من الجالية الشركسية في تركيا جراء الزلزال. وفقا له ، نحن نتحدث عن أولئك الذين تم تحديد أسمائهم.

وفقًا لممثل اللجنة الشركسية للأزمات (تركيا) ، موتلو مامخيغ ، الذي يساعد الشركس المتضررين في تركيا ، فإن عواقب الزلزال كانت محسوسة بشكل خاص في مناطق مدينتي جوكسون وماراش ، حيث يعيش عدد كبير من الشركس. في المجموع ، تضررت حوالي 40 قرية شركسية خلال الزلزال. يتم تسليم المساعدات الإنسانية التي يجمعها الشركس من دول مختلفة وتوزيعها على القرى والمدن المتضررة.

يوجد في تركيا أكبر جالية من الشركس الذين انتهى بهم المطاف هناك نتيجة للحرب الروسية الشركسية في القرن التاسع عشر. وفقًا لتقديرات مختلفة ، يوجد بها من 5 إلى 7 ملايين شركسي.

حتى 16 فبراير ، في تركيا ، تجاوز عدد القتلى من الزلازل في 6 فبراير 41 ألفًا. أما في سوريا فقد لقي أكثر من 4500 شخص مصرعهم جراء الزلزال.

وبحسب رئيس الجمعية الشركسية المركزية في سوريا غسان شورى ، لم يسقط أي قتلى بين الشركس السوريين نتيجة الزلزال. وفقًا لتقديرات مختلفة ، يعيش حوالي 150 ألف شركسي في سوريا. ويعتبر الجالية الشركسية في سوريا ثاني اكبر جالية في الشتات بعد الجالية الشركسية في تركيا.




Comments