لا توجد قبائل شركسية ، يوجد شعب شركسي يتألف من شعوب فرعية

 


مايكوب, 13.02.2023, أديغ-لايف - إن افتراض أن الشعب الشركسي يتكون من قبائل هو افتراض خاطئ تمامًا. تجذر هذا الافتراض في المجتمع الشركسي بعد تهجيرهم من الوطن في القرن التاسع عشر. كما أن الكتاب الذين كتبوا عن الشركس لم يبحثوا بعمق في أسلوب حياة الشركس. من الضروري هنا توضيح أمر مهم للغاية وهو أن التطور الطبيعي للشركس توقف بعد غزو الإمبراطورية الروسية للوطن الشركسي عام 1864 وترحيل أكثر من تسعين بالمائة من الشركس من وطنهم شركيسيا إلى الإمبراطورية العثمانية. أدى تشتت الشركس إلى فقدانهم لجزء كبير من تراثهم وفي الوضع الذي نشأ ، لم يتمكن الشركس من البحث والكتابة عن شعبهم مثل شعوب العالم الأخرى.

الدليل الأول على عدم وجود قبائل شركسية هو أن في اللغة الشركسية لا يوجد مصطلح قبيلة.

الدليل الثاني على عدم وجود قبائل شركسية هو قصص النارتيين التي لم يرد فيها ذكر لوجود القبائل الشركسية.

الدليل الثالث على عدم وجود قبائل شركسية هو الحقائق التاريخية من القرن الخامس عشر إلى القرن التاسع عشر والتي تظهر بوضوح أن ما كان موجودًا كان شعوب شركسية فرعية وليس قبائل. إن طريقة حياة القبائل المعروفة في جميع أنحاء العالم لا تتوافق على الإطلاق مع طريقة الحياة التي عاشها الشركس. اتحد جميع الشركس من حيث تنظيم المجتمع تحت سقف واحد والذي كان يسمى أديغة خابزة (ألقانون الشركسي). كان للشعوب الشركسية الفرعية لهجات مختلفة ولكن من حيث تنظيم الحياة كانت متشابهة للغاية. وجميع الشعوب الشركسية الفرعية أعلنت في الماضي وتعلن اليوم أنهم شعب واحد.


حسب تقييمنا ، اختفت طريقة الحياة القبلية بين الشركس منذ ثلاثة آلاف عام ، بناءً على حقيقة أن بعض قصص النارتيين تم إنشاؤها خلال هذه الفترة وفي تلك القصص لا يوجد ذكر لمصطلح قبيلة ولا لأسلوب حياة القبيلة. وفقًا لقصص النارتيين ، يمكن ملاحظة أن الشركس كانوا مجتمعًا ديمقراطيًا في هذه الفترة المبكرة. أفضل مثال على الديمقراطية لدى النارتيين هو المجلس الذي كان لديهم والذي عقدت فيه المناقشات واتخذت القرارات بطريقة جماعية وليس من قبل شخص واحد.



Comments