نظام الحكم الشركسي ومبدأ ألاجماع

 


كل يوم نرى ونشعر أنه لا يوجد استقرار في العالم من حيث العلاقات بين الدول. نشهد الكثير من الصراعات على شكل حروب وصراعات سياسية وكذلك صراعات اقتصادية بين جميع دول العالم. يمكن لبعض هذه الصراعات أن تعقد العالم في حرب عالمية يمكن أن تؤدي إلى دمار كبير بل وحتى تدمير كامل للعالم بناءً على حقيقة أن العديد من الدول تمتلك أسلحة متطورة ومدمرة مثل الأسلحة النووية.

السؤال الذي يطرح نفسه ، لماذا البشر دائما في صراع؟ الإجابة على هذا الشيء بسيطة ، على الرغم من التقدم التكنولوجي الكبير ، فإن طريقة التفكير البشري لا تزال بدائية للغاية والتي تشبه إلى حد ما سلوك الحيوانات. القوي يأكل الضعيف أو يغتصب الضعيف. يتطلب تغيير طريقة تفكير البشر الكثير من التفكير والجهد خاصة في مجال التربية البشرية. كما أنها تتضمن أساليب الحكم الموجودة في العالم.

منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا في العالم ، هناك طريقتان رئيسيتان للحكم: الأولى هي الديكتاتورية والثانية هي الديمقراطية.
 
يقول نظام الديكتاتورية إن مجموعة صغيرة من الناس يجب أن تتحكم وتنظم الناس أو الدولة وبدون مشاركة في السلطة جميع عناصر المجتمع ، وبعبارة أقصر فإن الأقلية تسيطر على الأغلبية. هذه الطريقة بالطبع بدائية للغاية وتشبه سلوك الحيوانات.

يقول النظام الديمقراطي أن الحكومة يجب أن تكون في أيدي الشعب أو كل عناصر الدولة ، نظريًا يبدو ذلك صحيحًا ولكن في الواقع ليس صحيحًا لأن المبدأ الذي ينظم الحكومة في الديمقراطية هو مبدأ قرار الأغلبية الذي يحدد وينفذ. وهذا يعني أن الحكومة في أيدي الأغلبية ، ولكن تبقى أقلية ليس لها حكومة. إذا قلنا أن الأقلية تحكم الأغلبية في الدكتاتورية ، ففي الديمقراطية تحكم الأغلبية الأقلية. هذه الطريقة أفضل من الأولى ولكنها بدائية أيضًا. تطورت هذه الطريقة في اليونان في القرن الخامس قبل الميلاد ثم توقفت لقرون ثم انتعشت في أوروبا في القرنين التاسع عشر والعشرين.

هناك نظام حكم ثالث آخر غير معروف في العالم أو لم ينتشر في العالم مثل الطريقتين اللتين ذكرناهما أعلاه. النظام الثالث للحكم الذي سنتحدث عنه هو نظام الحكم الشركسي الذي تم تطبيقه من القرن السادس عشر الميلادي إلى القرن التاسع عشر في دولة شركيسيا الواقعة في القوقاز. تعمل هذه الطريقة وفقًا لمبدأ الموافقة بالإجماع أو التصويت بالإجماع. هذا يعني أن جميع عناصر الشعب أو الدولة يجب أن يكونوا شركاء مطلقين في الحكومة. إذا قلنا من قبل أن نظام الأقلية يحكم الأغلبية وهناك نظام الأغلبية الذي يحكم الأقلية ، فإن الطريقة الثالثة يمكن أن تسمى الكل يحكم كل شيء ويمكن أيضًا تسمية الديمقراطية المطلقة.

الدكتاتورية: الأقلية تحكم ، الديمقراطية: الأغلبية تحكم ، الديمقراطية المطلقة: الكل يحكم.

تأتي كلمة ديمقراطية من اللغة اليونانية التي تعني حكم الشعب. لم يستخدم نظام الحكم الشركسي الذي نتحدث عنه هذا المفهوم ولا تفسير المفهوم. كان لدى الشركس مفهوم آخر ترأس تنظيم أسلوب حياتهم والذي يسمى "خابزة" ويعني قانون. هذا يعني أن الشركس لم يروا الحكومة كأهم شيء لكن القانون هو الأهم.

يتم تحديد الخابزة أو قانون الشركس من قبل جميع عناصر الشعب أو الدولة وبموافقة كاملة من خلال التصويت بالإجماع. كانت هذه الطريقة موجودة في الألفين وخمسمائة عام الماضية وربما أكثر من ذلك ويمكن رؤيتها إذا نظر المرء إلى الأساطير الشركسية - قصص النارتيين ، ومع ذلك تم الكشف عن هذه الطريقة بوضوح في القرنين السادس عشر والتاسع عشر - تم تطبيق هذه الطريقة في بلاد شركيسيا حتى تم غزوها عام 1864 من قبل الإمبراطورية الروسية.

كان مفهوم الخابزة هو المفهوم الأكثر شيوعًا بين الشركس وتم التعامل معه بحب واحترام كبيرين. ونظم أسلوب حياتهم بالكامل. من هذا المفهوم تفرع بعض المفاهيم الأخرى مثل مفهوم تسيفيغة اي الإنسانية,  مفهوم غوشغونيغة اي الرحمة مفهوم الاديغاغة, والمفاهيم الأخرى التي رتبت حياتهم.
 
تم تحديث الخابزة حسب الحاجة. وكان يتم تغيير بعض قوانينه في اجتماع وطني يشارك فيه جميع ممثلي الشعب. كانت هذه الاجتماعات كبيرة واستمرت لأسابيع حتى تم التوصل إلى توافق كامل في الآراء.

كانت دولة شركيسيا دولة فريدة لم يكن مثالها موجودًا خارج القوقاز. يمكن وصف الدولة الشركسية بأنها دولة اتحادية تتكون من أربعة مستويات للحكومة:

1- القرية - كان لكل قرية مجلس يتولى شؤون القرية. في اجتماعات المجلس لكل شخص بالغ الحق في المشاركة في المناقشات. في هذا المجلس كان مبدأ الإجماع او التصويت بالإجماع. إذا كانت هناك خلافات بين المشاركين ، كان على المجلس مواصلة الاجتماع حتى يتفق الجميع.

2 - المنطقة - كل 7 قرى متقاربة كان لها مجلس يهتم بالعلاقات بين القرى والعمل المشترك بينها. هنا أيضًا ، عمل مبدأ الموافقة بالإجماع.

3 - المحافظة - جميع المناطق التي كانت قريبة من بعضها البعض والتي كانت في منطقة جغرافية مماثلة كان لها مجلس يرتب العلاقات بين المناطق المختلفة في المحافظة. مبدأ الموافقة يعمل أيضا بالإجماع.

4- مجلس الشعب - تضم جميع محافظات الدولة إلى هذا المجلس الذي تناول القضايا الرئيسية للشعب مثل - تحديث أو تغيير قوانين الخابزة - الاستعداد للتهديدات خارج الدولة. تقوية العلاقات بين المحافظات ، كما تم تطبيق مبدأ الإجماع.

في جميع مستويات الحكومة الأربعة ، عمل مبدأ الموافقة بالإجماع ولم يكن لأي مستوى الحق في فرض أي قرار على مستوى آخر. إذا فكرنا بالمصطلحات المعتادة التي اعتاد عليها العالم بأسره في الماضي وحتى يومنا هذا ، فنحن على يقين من أن نقول إن هذه الطريقة مستحيلة التنفيذ أو أنها خيال. لكن ثبت أن هذه الطريقة ممكنة وتم تطبيقها في الدولة الشركسية في القرنين السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر.

لا يعتمد تطبيق هذه الطريقة على الطريقة نفسها ولكن على الإجراءات التي يجب القيام بها قبل التطبيق. وهنا نعود إلى التربية البشرية. كما ذكرنا ، الخابزة هو أعلى ما كان لدى الشركس ، لكن في نفس الوقت كان هناك مفهوم آخر لم يكن أقل أهمية منه وربما أكثر أهمية من الخابزة نفسه ، وهو غسنيعة اي التربية والتعليم.

منذ اليوم الأول لولادة الانسان ، يبدأ الشركس على الفور في تربية الطفل. المبدأ الأسمى الذي كان في التربية الشركسية هو كرامة الإنسان والذي من شأنه أن ينقسم إلى ثلاثة اتجاهات ، احترام الشخص الآخر ، الموقف من الطبيعة والموقف تجاه الله.

 إن التربية القائمة على مبدأ الاحترام انتج عند الشركس شخصًا غير سياسي - أي شخص ليس لديه غريزة للسيطرة على شخص آخر سوى الحب والتعاون معه. وبوجه عام ، تضمن تربية الإنسان بين الشركس العديد من الإجراءات والعديد من العادات التي تعود الإنسان على هذه الطريقة الخاصة في الحياة.

دعونا نعطي مثالاً على إحدى طرق التعليم. يمكن تعريف موقف الشركس تجاه الطفل بأنه موقف تجاه شيء مقدس للغاية. ضرب أو ترهيب طفل صغير لم يكن موجودا على الإطلاق بين الشركس. إذا أخطأ الطفل فسيقوم الوالدان بشرح هذا الخطأ والعقوبة التي ستُفرض على الطفل هي أن يقوم الطفل بإعداد قصة عن خطأه ، ثم يقوم الوالدان بدعوة أصدقاء الطفل إلى المنزل ويخبر الطفل الخطأ قصته للأطفال الآخرين. وبعد ذلك يتذوقون بعض الأطباق الشهية المعدة في المنزل. هذا مجرد مثال واحد على الأساليب التربوية والتعليمية التي كان لدى الشركس.

وصلت حالة الشركس قبل ثلاثمائة عام إلى ذروة تطورها اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا. المسافرون الذين سافروا إلى شركيسيا وصفوها بأنها دولة مثالية لا وجود لها في العالم. لسوء الحظ ، لم تستمر هذه الدولة في الوجود بسبب حرب مائة عام فرضتها عليها الإمبراطورية الروسية ، وفي النهاية ، في عام 1864 ، لم يعد لها وجود وطرد معظم سكانها من وطنهم إلى الشرق الأوسط.

من أجل أن يكون هناك مستقبل جيد لأطفالنا وأيضًا للعالم بأسره ، يجب أن نفكر بعمق ونعمل من أجل تغيير أنماط التفكير البدائية الموجودة بداخلنا والارتقاء إلى مستويات أفضل.




Comments